المزيد
دحلان يشارك بجلسة نيابية في غزة عبر الفيديو

التاريخ : 27-07-2017 |  الوقت : 04:58:04

شارك محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح عبر الفيديو كونفرنس في جلسة للمجلس التشريعي الفلسطيني في مدينة غزة بمشاركة نواب حماس ومن كتلته لأول مرة منذ الانقسام الفلسطيني في 2007.
وحضر الجلسة الطارئة المخصصة لمناقشة الأوضاع في المسجد الأقصى في القدس، سبعة نواب من تيار دحلان و22 من نواب كتلة التغيير والإصلاح الممثلة لحماس، بحسب مكتب إعلام حماس، بينما تغيب نواب فتح الموالين للرئيس محمود عباس.

ويضم المجلس التشريعي الفلسطيني في الإجمال 132 نائبا، بينهم 74 من حماس و45 من فتح حسب موقع المجلس، ويوجد مقره الرئيسي في رام الله لكنه لم يلتئم كاملا منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران (يونيو) 2007 وطردها قوات فتح الموالية لعباس.
ويضم تيار دحلان 14 نائبا من أصل 16 من نواب حركة فتح في غزة، بحسب مصادر فلسطينية.
ودحلان الذي كان يعتبر عدوا لحماس تولى رئاسة جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في غزة حتى 2007 عندما غادرها مع قوات فتح. وفي 2011، طرد دحلان من اللجنة المركزية لفتح بتهمة الفساد، وغادر إلى مصر ومن بعدها إلى الإمارات. ويطرح اسم دحلان كمنافس محتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال دحلان في كلمته عبر الفيديو كونفرنس من محل إقامته في الإمارات العربية المتحدة إن "القدس والمقدسات قنبلة موقوتة لا ينبغي العبث فيها أو معها وشعبنا موحد بكل قواه وأطيافه".
وأضاف أنه توصل مع حماس إلى "تفاهمات تمكننا من إعادة الامل لأهل غزة وتخفيف معاناتهم". وتابع "وجدنا لدى حماس كل الاستعداد والتفهم والإيجابية وبدات تلك هذه التفاهمات تعطي ثمارها ولكننا لازلنا في بداية الطريق".
وشدد "سنعمل بلا كلل من أجل تعميق هذه التفاهمات لعلها تعطي نموذجا لكل قوى شعبنا للتلاحم في إطار مؤسسات وطنية منتخبة وفي إطار منظمة التحرير بعد إصلاحها لتصبح بيتا للكل الفلسطيني فعلا وليس قولا".
وتأتي هذه الجلسة بعد توصل وفد قيادي وأمني برئاسة يحيى السنوار قائد حماس في قطاع غزة إلى تفاهمات مع دحلان، في لقاءات جمعتهما في القاهرة في حزيران (يونيو)، حول ترتيبات تتعلق بحل أزمات القطاع وفق مسؤولين فلسطينيين.
وتتضمن التفاهمات دعوة المجلس التشريعي للانعقاد بحضور نواب حماس ونواب تيار دحلان وكتل برلمانية أخرى بهدف إعادة تفعيل المجلس وإعادة انتخاب هيئة رئاسته.

ورغم عدم التئام المجلس الشريعي يعقد نواب كتلة "التغيير والإصلاح" التابعة لحماس اجتماعات بين فترة وأخرى في غزة

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك