المزيد
بحث الاستفادة من برنامج دعم كفاءة الطاقة للمنشآت الصناعية في إربد

التاريخ : 26-07-2017 |  الوقت : 02:02:08

تدارس صندوق دعم الطاقة مع اصحاب مصانع في محافظة اربد، آليات الاستفادة من برنامج دعم تنفيذ كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة الذي اطلقه الصندوق للقطاع الصناعي.

وبين مدير عام الصندوق الدكتور رسمي حمزة في اللقاء الذي عقد امس بمدينة الحسن الصناعية، ان البرنامج الموجه لرفع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في القطاع الصناعي تكتسب اهمية كبرى كون القطاع يعد ثاني مستهلك للطاقة بعد الاستهلاك المنزلي بنسبة تتجاوز 30% من مجموع استهلاك الطاقة على المستوى الوطني.

ولفت الى ان حوالي 99% من المنشآت الصناعية تعتمد على الشبكة الوطنية في الحصول على الطاقة، وان 50% منها على الاقل تستطيع ان تعمل بنصف حجم الطاقة التي تستخدمها او تحتاجها فعليا على اقل تقدير، حيث يذهب النصف الاخر كطاقة مفقودة او مهدورة نتيجة الانارة او الهواء المضغوط او البويلرات او عمليات التبخير وغيرها.

واكد، اهمية التدقيق الطاقوي تمهيدا لتطبيق طاقوي فعال يخدم اغراض الترشيد في اطار البرنامج الذي صمم بشكل يسهل على المنشآت الصناعية التحول لتطبيق انظمة الطاقة البديلة او رفع كفاءة الطاقة المستخدمة اصلا.

ونوه الى جملة من الحوافز يقدمها الصندوق للمصانع التي تمتلك الرغبة لتطبيق وتنفيذ هذا البرنامج تتمثل بتقديم منحة تصل الى 50%من كلفة الدراسة المتصلة بالتدقيق الطاقوي ضمن معايير ومحددات يجب ان تتوفر في المنشأة منها وجود نسبة عمالة محلية فيها لا تقل عن 50%.

واكد حمزة ان نسبة التوفير في فاتورة وكلفة الطاقة للمصانع التي تنفذ التطبيق تصل الى 40% كحد ادنى تستطيع معه استرجاع كلفة التنفيذ خلال سنوات قليلة من تشغيل التطبيق، منوها ان من الحوافز الاخرى ان الصندوق يتكفل بتغطية فوائد القروض من البنوك المعتمدة لهذه الغاية كما يغطي ما نسبته 70% من ضمانات القروض التي تصل في حدها الاعلى خلال هذه المرحلة الى 350 الف دينار.

واشار الى ان 21 مصنعا صغيرا ومتوسطا على مستوى المملكة تقدمت بطلبات للاستفادة من المشروع دخلت 10 منها في طور انجاز دراسات التدقيق الطاقوي، لافتا الى انه تم اعتماد 10 بنوك تجارية واسلامية لتقديم القروض المتصلة بتنفيذ البرنامج.

واوضح حمزة، ان الصندوق اعتمد شركات مؤهلة لتنفيذ البرنامج والانظمة وفق اتفاقيات ملزمة بمعالجة الاختلالات ان ظهرت ومتابعة اعمال الصيانة وضمانات تتصل بحجم الطاقة المرشد، لان الهدف الاوسع هو مواجهة تحدي الطاقة كتحد وطني يجب ان يساهم به الجميع.

وكشف عن توجهات مستقبلية تقتضي التزامية التدقيق الطاقوي للمؤسسات بهدف توفيرالطاقة والمشتقات النفطية اللازمة لها وامكانية وضعها كاشتراط من اشتراطات الحصول على الترخيص الصناعي ولم يستبعد امكانية تعديل التعرفة الكهربائية قياساعلى ذلك، موضحا ان الاولية في الدعم ستكون للمنشآت الصناعية في المحافظات.

واعلن حمزة، ان اكثر من 700 الف منزل استفاد من مشروع رفع كفاءة الطاقة المستخدمة وتخفيض الفاقد منها الموجه للقطاع المنزلي من خلال الجمعيات المحلية والذي يحظى بدعم من صندوق الطاقة يصل الى 50%، لافتا الى ان مشروع تركيب الخلايا الشمسية لنفس القطاع سيباشر به بعد اسبوعين بنسبة دعم 30%، اضافة الى توزيع خمس لمبات توفير طاقة مجانية لكل منزل يستفيد من خدمات الصندوق.

وطالب عضو مجلس غرفة صناعة الاردن محمد الخرابشة وممثلها في مجلس ادارة الصندوق عن قطاع الطاقة، بالغاء ما يعرف بفترة الذروة، وكذلك العمل على استثناء شرط توفر 50% من العمالة المحلية في المنشأة الصناعية التي ترغب بالاستفادة من البرنامج امام واقع استثنائي في المصانع خصوصا مصانع الالبسة والمحيكات التي تشكل العمالة الوافدة فيها اكثر من 70%.

واعتبر رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان، ان البرنامج من شانه زيادة تنافسية القطاع الصناعي بتخفيض فاتورة الطاقة التي تشكل عبئا ثقيلا على كاهله وتوجيه الفارق الى تطوير جودة المنتج ورفع القدرات الانتاجية وزيادة القيمة المضافة للصناعة المحلية.

ودعا ابو حسان الصناعيين، الى استثمار الفرص المتاحة لاي اجراء او برنامج او مشروع يذلل العقبات التي تعترضهم وفي مقدمتها كلفة الطاقة والاستفادة من الميزات التشجيعية التي يوفرها البرنامج لثاني اكبر قطاع مستهلك للطاقة.

وفي ختام اللقاء الذي حضره مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد الذينات ومدير مدينة الحسن الصناعية معتز نمروقة، طالب صناعيون باجراء بعض التعديلات على البرنامج بما يختصر الوقت ويوفر مزيدا من الحوافز التشجيعية للمستثمر.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك