المزيد
راصد: 89% من المترشحين للانتخابات فوق الثانوية العامة

التاريخ : 24-07-2017 |  الوقت : 10:50:33

عمان- الدستور- نيفين عبد الهادي

كشفت مقابلات شخصية قام بها مركز «راصد» لمراقبة الانتخابات مع جميع المترشحين والمترشحات لموقع رئاسة البلدية للانتخابات البلدية المقرر اجراؤها في الخامس عشر من آب المقبل أن ما نسبته (89%) منهم تجاوزت درجتهم العلمية الثانوية العامة، وأن (100) رئيس بلدية سابق يترشح خلال الانتخابات الحالية، و(385) يخوضون تجربة الانتخابات للمرة الأولى، وما نسبته (79%) من المترشحين لا يعلمون بسقف الانفاق الخاص بالحملات الانتخابية، وثلاثة نواب سابقين يخوضون الانتخابات، فيما كشفت أن نسبة المنتمين لأحزاب أردنية 1% فقط من إجمالي المترشحين فقط. 

وأعلن «راصد» أمس في بيان صدر عنه أن فريق عمله نفذّ دراسة خاصة بالمترشحين والمترشحات لموقع رئاسة البلدية حيث تم مقابلة جميع المترشحين من خلال منهجية كمية ارتكزت على توجيه أسئلة إلى المترشحين لموقع رئاسة البلدية سواءً بالمقابلة الشخصية من خلال المراقبين الميدانيين أو من خلال الاتصال الهاتفي المباشر مع المترشح أو المترشحة.

وبينت نتائج المقابلات وفق بيان صدر عن «راصد» وحصلت «الدستور» على نسخة منه فيما يخص الخلفية الوظيفية (المهنة) التي يمارسها المترشح سواء أثناء الترشح أو قبل ذلك، فشكل المتقاعدون العسكريون 37% من إجمالي المترشحين، بينما مثّل موظفون حكوميون سابقون ما نسبته 23%، فيما وصلت نسبة رجال الأعمال المترشحين إلى 13% من إجمالي المترشحين.

وأشارت نتائج المقابلات أن نسبة المترشحين لرئاسة البلدية والذين حصلوا على درجة تعليمية أقل من الثانوية وصلت إلى 11%، فيما بلغت نسبة الذين حصلوا على البكالوريوس إلى 31%، وكانت نسبة المترشحين الذين حصلوا على شهادة دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) 11%.

وفيما يخص الانتماء الحزبي فقد تبينّ أن نسبة المترشحين لموقع رئاسة البلدية من أعضاء الأحزاب الأردنية شكلوا 1% فقط من إجمالي المترشحين، و1% أيضاً للمترشحين الذين كانوا أعضاءً في أحزاب في وقت سابق، بينما وصلت نسبة المستقلين إلى 98%.

كما أشارت المعلومات التي تم استخراجها من المقابلات إلى أن 3 نواب سابقين ترشحوا لموقع رئيس البلدية، فيما وصل عدد رؤساء البلديات السابقين الذين ترشحوا خلال هذه الانتخابات إلى 100 رئيس بلدية سابق، بينما ترشح 50 عضو مجلس بلدي سابق لرئاسة البلدية، وبينت النتائج أن 385 مترشحا يخوضون تجربة الانتخابات للمرة الأولى.

وارتكز 62% من المترشحين على اجماعاتهم العشائرية عند ترشحهم لموقع رئاسة البلدية، فيما ارتكز 30% من المترشحين على اجماعاتهم المناطقية، ولم يجب ما نسبته 7% من اجمالي المترشحين على السؤال المتعلق بالقاعدة التي يرتكز عليها المترشح، فيما وصلت نسبة الذين يرتكزون على قاعدتهم الحزبية إلى 1% فقط من إجمالي المترشحين.

وفيما يتعلق بالحملة الانتخابية، أشارت النتائج إلى أن 57% من المترشحين بدأوا بنشر حملتهم الانتخابية، حيث كانت نسبة الذين نشروا حملتهم على المواقع الإلكترونية 54% من مجموع الذين بدأوا بنشر حملتهم الانتخابية، بينما وصلت نسبة الذين يروجون لأنفسهم من خلال بروشورات يتم توزيعها على القواعد الانتخابية إلى 25%، ونشر ما نسبته 74% من المترشحين لموقع رئاسة البلدية حملتهم الانتخابية على الفيسبوك، فيما قال ما نسبته 71% أنهم نشروا يافطات خلال حملتهم الانتخابية.

وأفادت نتائج المقابلات أن 15% من أجمالي المترشحين لموقع رئاسة البلدية قالوا بأن موزانتهم التقديرية لحملتهم الانتخابية لن تتجاوز 1000 دينار، فيما قال 42% منهم أن موازنتهم التقديرية لحملتهم الانتخابية ستكون بين 1001 دينار إلى 5000 دينار، بينما وصلت نسبة المترشحين الذين ينوون انفاق 5001 – 10000 دينار إلى 20%، وكانت نسبة الذين ينوون إنفاق 10001 دينار ولغاية 20000 دينار 14% من إجمالي المترشحين، وقال ما نسبته 2% أنهم سينفقون من 20001 دينار ولغاية 50000 دينار خلال حملتهم الانتخابية.

وعن مصادر تمويل الحملات الانتخابية فقد بينت الدراسة أن 95% من المترشحين سيمولون حملتهم الانتخابية ذاتياً، فيما قال 3% من اجمالي الترشحين أن عشائرهم ستمول حملتهم الانتخابية، بينما أورد ما نسبته 1% من المترشحين أن حملتهم الانتخابية ستكون بتمويل الاجماع المناطقي الذين يرتكزون عليها، و1% من المترشحين قالوا بأن رجال أعمال ستمول حملتهم الانتخابية.

وضمن سياق الحملات الانتخابية وقياس مدى معرفة المترشحين لموقع رئاسة البلدية بما يخص سقف الإنفاق المخصص له حسب البلدية المترشح لها والتي تضمنتها التعليمات التنفيذية الخاصة بالحملات الانتخابية وتم نشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة المستقلة للانتخاب، فبينت نتائج المقابلات أن 79% من المترشحين لا يمتلكون المعرفة حول سقف الإنفاق المخصص لبلديته.

وأفادت نتائج المقابلات فيما يتعلق بوجود برنامج انتخابي، أن 35% من المترشحين يمتلكون برنامجاً انتخابياً وقاموا بنشره للقواعد الانتخابية، فيما قال 48% من المترشحين أنهم سيقومون ببناء برنامج انتخابي خاص بهم وسينشرونه لقواعدهم الانتخابية في وقت لاحق، بينما قال 17% من اجمالي المترشحين أنهم لا يملكون برنامجاً انتخابياً لحملتهم الانتخابية.

وبحسب المعلومات المنشورة على موقع الهيئة المستقلة للإنتخاب فقد انسحب من خوض غمار انتخابات رئاسة البلديات خلال الأسبوع الماضي، 18 مترشحاً منهم سيدة واحدة، توزعوا كالآتي (الكرك: مترشحان)، (المفرق: 3 مترشحين)، (إربد: 4 مترشحين)، (مادبا: مترشح واحد)، (العاصمة: مترشحان)، (عجلون: 4 مترشحين)، (جرش: مترشح واحد)، (معان: مترشح واحد)، ورُفض ترشيح 5 لمنصب رئيس البلدية توزعوا على محافظات (الزرقاء: مترشحان)، (المفرق: مترشح واحد)، (الكرك: مترشح واحد)، (جرش: مترشح واحد).

 

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك