المزيد
المحادثة مع آخرين في أي موضوع تحدث نشاطًا في حركة أدمغتنا

التاريخ : 23-07-2017 |  الوقت : 02:02:12

وجد الباحثون وفقًا لتقرير نشرته "الديلي ميل" أنّ وجود محادثة تجعل أدمغة المشاركين فيها تعمل في وقت واحد، وحلل الباحثون نشاط الدماغالخاص بغرباء أجروا محادثة للمرة الأولى، ووجدوا أن حركة موجات الدماغ قد حدثت في نفس الوقت. هذا النمط مهم جدا لدرجة أن الباحثين تمكنوا من معرفة ما إذا كان شخصان يتحدثان فقط عن طريق تحليل موجات الدماغ، ويمكن أن يكون للنتائج تطبيقات للحالات التي يواجه فيها الناس صعوبات في التواصل.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز الباسك حول الإدراك والدماغ واللغة (بكبل) من خلال تسجيل نشاط الدماغ أن نشاط الخلايا العصبية لشخصين مشاركين في عمل من الاتصالات "تتزامن" من أجل السماح ل "الاتصال" بين كلا الموضوعين. وقال الدكتور جون أندوني دونابيتيا، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، لسينك: "إنها تنطوي على التواصل بين الأقارب التي تتجاوز اللغة نفسها وقد تشكل عاملًا رئيسيًا في العلاقات بين الأشخاص وفهم اللغة".

إيقاعات الموجات الدماغية المقابلة للمتكلم والمستمع ضبطت وفقًا للخصائص الفيزيائية للصوت من الرسائل اللفظية التي ظهرت في المحادثة. وقال الدكتور دونابيتيا: "يتم جمع أدمغة شخصين معا بفضل اللغة، والتواصل يخلق روابط بين الناس تتجاوز بكثير ما يمكن أن نتصور من الخارج" واضاف العلماء انه يمكننا معرفة ما إذا كان شخصان تجري محادثة فقط من خلال تحليل موجات الدماغ". لإجراء الدراسة، حلل الباحثون موجات الدماغ ل 15 زوجا من الناس من نفس الجنس، حيث تم فصل الغرباء كاملة لبعضهم البعض من قبل شاشة قابلة للطي.

وكان هذا لضمان أن الاتصال تم في الواقع بسبب الاتصالات التي أنشئت. استخدموا تقنية تسمى تخطيط كهربية الدماغ (إيغ) الذي يقيس النشاط الكهربائي في الدماغ. انها إجراء غير غزوي يستخدم أقطاب القرص المعدني تعلق على فروة الرأس. لكي تكون قادرة على معرفة ما إذا كان شخصين يتحدثان بين أنفسهم، وحتى ما يتحدثون عنه، استنادا فقط إلى نشاطهم. الآن يمكننا استكشاف تطبيقات جديدة، والتي مفيدة للغاية في سياقات التواصل الخاصة، مثل حالة الناس الذين لديهم صعوبات في التواصل".

ويقول الباحثون إن فهم هذا التفاعل بين عقلين يمكننا أن يسمح في المستقبل بتحليل الجوانب المعقدة في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع والطب النفسي والتعليم. وقال الدكتور أليجاندرو بيريز، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "إثبات وجود التزامن العصبي بين شخصين شاركوا في محادثة لم يكن سوى الخطوة الأولى وهناك العديد من الأسئلة والتحديات التي لم يرد عليها لحلها." يقول الدكتور بيريز أيضا أن الإمكانات العملية للدراسة ضخمة، وتحدث مشاكل مع الاتصالات كل يوم، لذا نحن نخطط للحصول على أقصى استفادة من هذا الاكتشاف بهدف تحسين التواصل." كخطوة تالية، يزمع الباحث تطبيق نفس التقنية والاقتران الديناميكي لمعرفة ما إذا كانت أدمغة شخصين "تزامن" بنفس الطريقة التي تجري فيها المحادثة بلغتهم غير الأصلية.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك