المزيد
أزمة الخليج: بنغلادش تتأثر

التاريخ : 22-07-2017 |  الوقت : 02:57:15

عمان- أعلنت بنغلادش موقفها الرسمي من أزمة قطر، لكن التوترات هزت الدولة الجنوب آسيوية، فهذه الدولة تعتمد بكثرة على التحويلات المالية لعمالتها الـ4 ملايين في منطقة الخليج. وفي الوقت الراهن، تأتي حوالي 29 % من التحويلات المالية البنغالية من العربية السعودية، لكن هناك فرصة في سوق العمالة القطرية بسبب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بحيث تتطلب المناسبة المهمة جداً مجهودات ضخمة من عمليات البناء، والتي يقوم بها العمال القادمون من دول مختلفة غالباً، بما فيها بنغلادش. 


على صعيد آخر، قالت قطر إن الحظر لم يؤثر على الحياة اليومية للمقيمين، لكن بعض المغتربين من بنغلادش يقولون خلاف ذلك. فأسعار الغذاء ترتفع كما وتوافرها ليس مضمون في كل وقت. وذكر بعض العمال البنغال أن السلطات في موطنهم طلبت منهم العودة إلى الوطن طالما أن وظائفهم على المحك في الوقت الراهن.  


وأصبح العبور بين قطر وبنغلادش أصعب حاليا، فبسبب الحظر الجوي، أوقفت شركات "خطوط الطيران السعودية" و"الإماراتية" و"الاتحاد" و"إير آرابيا" و"فلاي دبي" و"جولف إير" جميع رحلاتها من دكا إلى الدوحة لفترة غير محددة. ومع ذلك، ما زالت الرحلات تتواصل بين البلدين عبر الخطوط الجوية القطرية و"بيمان" البنغالية. 

 
وبواقع الحال، حافظت بنغلادش تاريخياً على علاقة جيدة مع قطر والسعودية، وتملك قطر بطبيعتها احتياطي جيد من الغاز الطبيعي، فيما تلتزم أيضاً بعقد لإمداد بنغلادش به. وتتمتع الدوحة أيضاً بعلاقات دبلوماسية جيدة مع دكا، لاسيما وأنها أنشأت المدارس ودور الأيتام ومراكز التدريب سابقاً في بنغلادش.


ومن ناحية أخرى، لطالما تمتعت العربية السعودية بعلاقات وثيقة ببنغلادش. وكانت الأخيرة أرسلت جنودها إلى السعودية خلال خرب الخليج الأولى. 
وأخبر الباحث في الشؤون الدولية، البروفيسور تاركيو شامسور رحمان، الإعلام بأنه سيكون من الصعب على بنغلاديش تجنب الضغط السعودي، لاسيما وأن بنغلادش جزء من التحالف الذي تقود السعودية. وأوضح في هذا الخصوص أنه: "لمن الأفضل لبنغلادش أن تتخذ تدابيرها بحذر إذا ما استمرت الأزمة".


وأشار رحمان إلى أن على بنغلاديش أن تضع في اعتبارها ثلاث مسائل عند صياغة إجاباتها، هي: العمالة في الخارج والتعاون الاقتصادي وواردات الوقود من الشرق الأوسط. 
وفي هذا الشأن أيضاً، قال السفير السابق عبد المؤمن تشودري لوسائل الإعلام: "على بنغلادش أن تبقي نفسها بعيدة عن الأزمة، وفقاً للتحليلات الدبلوماسية". وأضاف: "لن نعمل على إضافة الوقود إلى النار". 
وكان الصحفيون في دكا سألوا وزير الخارجية عن الوضع، إلا أنه إمتنع عن التعليق. وهذا يعني أن سياسة بنغلادش تفضل إلتزام الصمت والحفاظ على نفسها أبعد ما تكون عن الأزمة في الوقت الراهن. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو إلى متى سيدوم ذلك؟

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك