المزيد
ذبحتونا: "التكنو" ترفع الموازي للمغتربين والماجستير للتنافس

التاريخ : 12-07-2017 |  الوقت : 08:19:35

قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" اليوم الأربعاء، إن إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا قامت برفع رسوم البرنامج الموازي للطلبة الأردنيين حاملي شهاد الثانوية العامة غير الأردنية، كما قامت برفع رسوم الماجستير لطلبة البرنامج العادي.

وأضافت الحملة في بيان لها أن "قرار رفع رسوم الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا تم اتخاذه في 16/5/2017 ، أي قبل شهرين تقريباً، إلا أن إدارة الجامعة لم تقم حتى اللحظة بالإعلان عنه رسمياً، ولم يتم نشر الرسوم الجديدة على الموقع الإلكتروني للجامعة. 

وأشار البيان إلى أن هذا التصرف من قبل إدارة الجامعة أقل ما يوصف به أنه غير أكاديمي وأقرب إلى أسلوب الشركات التي تحاول التلاعب بأسعارها لخداع "الزبائن" والتحايل عليهم.

وطالبت "ذبحتونا" وزارة التعليم العالي مطالبة بالتدخل لوقف هذه الأساليب غير الأكاديمية، والتي تستخف بالعملية التعليمية، والعمل على أن يتم الإعلان بشكل واضح عن أية عملية رفع للرسوم، فالوزارة تتحمل المسؤولية الأولى عن هذا التضليل بغياب دورها الرقابي والإشرافي على الجامعات.

وبلغ عدد التخصصات التي قامت جامعة العلوم والتكنولوجيا برفعها للبرنامج الموازي للأردنيين المقيمين في الخارج أحد عشر تخصصاً من أصل ثلاثين تخصص. 

وتراوحت نسبة الرفع ما بين 13% - 40%. وشمل الرفع تخصصات الطب وطب الأسنان اللتان ارتفعت رسومهما من 175 دينار للساعة لتصبح 200 دينار للساعة، كما ارتفعت رسوم الساعة للطب البيطري من 50 دينار للساعة لتصبح 70 دينار للساعة. 

كما ارتفعت رسوم الهندسة الكيمياية من 75 دينار للساعة لتصبح 100 دينار للساعة، ورسوم الهندسة الميكانيكية والحيوية من 85 دينار للساعة لتصبح 100 دينار للساعة.

وارتفعت رسوم اللغة الإنجليزية واللغويات من 60 دينار للساعة لتصبح 70 دينار للساعة، فيما ارتفعت رسوم تخصصات كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات من 75 دينار لساعة لتصبح 85 دينار للساعة. (مرفق جدول تفصيلي بالتخصصات التي تم رفعها من إعاداد حملة ذبحتونا).

فيما قامت إدارة الجامعة برفع رسوم الماجستير للبرنامج العادي بنسبة 100% لبعض التخصصات. حيث كانت رسوم لماجستير للبرنامج العادي موحدة لكافة التخصصات بسعر 60 دينار للساعة.إلا أن إدارة الجامعة حددت سعر الساعة للماجستير لتخصصات تكنولوجيا الأشعة والسمع والنطق والعلاج الطبيعي وهندسة أمن وشبكات الحاسوب ب 120 دينار للساعة أي بزيادة بلغت 100%.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك