المزيد
مؤتمر الشباب العربي الدولي يواصل فعالياته في عمان

التاريخ : 11-07-2017 |  الوقت : 10:40:51

يواصل مؤتمر الشباب العربي الدولي الــ 36، والذي انطلق في عمان مؤخراً، فعالياته، بمشاركة ممثلين عن 13 دولة عربية.

ونظم القائمون على المؤتمر، زيارة للمشاركين، إلى مدينة البترا الوردية، اطلعوا خلالها على معالمها الأثرية والسياحية والتي تتزامن مع الذكرى العاشرة لتتويجها ثاني أعجوبة من عجائب الدنيا السبع.

وتأتي الزيارة ضمن برنامج المؤتمر الهادف الى إتاحة الفرصة للأطفال والشباب العربي والأجنبي للاطلاع على الإنجازات الحضارية للأردن في مختلف الميادين والوقوف على المسؤوليات الوطنية والقومية التي يحملها.

وقدم ممثل سلطة اقليم البترا موسى النوافلة شرحا عن المدينة واهميتها التاريخية والسياحية كواحدة من أهم عجائب الدنيا السبع وعن الدور الذي لعبه العرب الانباط في بناء المدينة ونحتها في الصخر والاهمية التي اكتسبتها المدينة على طريق القوافل التجارية بين بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وبلاد الهند والصين.

وتجول الشباب والشابات في مرافق المدينة الوردية كالسيق والخزنة والمدرج والمحكمة وقصر البنت.

وعبر المشاركون عن أملهم وتطلعهم إلى عالم يسوده الأمن والاستقرار والازدهار من خلال فعاليات ليلة سمر الدولية التي قدموها على المسرح الخارجي للمركز الوطني للثقافة والفنون تحت شعار «مهارات القرن الـ21 لثقافة السلام والازدهار»، وبحضور مندوبة عن الملكة نور الحسين سمو الأميرة نجلاء بنت عاصم.

وعلى وقع الموسيقى ورفرفة الاعلام تغنى المشاركون بتاريخ وحضارة الأردن العريقة من خلال فقرات شعرية افردت للتاريخ الأردني وحضارات مدنه على مر العصور لتغدو بلد الأمن والسلام.

وقالت مديرة المؤتمر لينا التل «ان اختيار مدينة عمان عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2017 جاء تعبيراً عن المكانة التي يحظى بها الأردن كنموذج للإسلام الوسطي المعتدل في وجه الغلو والتطرف وما تزخر به المملكة من إرث وتنوع حضاري إسلامي».

ولفتت إلى الفعالية الثقافية الفنية «ليلة سمر» والتي تعكس تمازج وتبادل الثقافات وتهدف الى مد جسور التفاهم والتناغم والتعاون عبر دول العالم اضافة الى تعريف المشاركين والجمهور الأردني بتنوع وجمال الفنون والتراث للدول المشاركة والتي مزجت بين الغرب والشرق.

وشملت فعاليات ليلة السمر فقرات فنية متنوعة للوفود المشاركة عكست تراث وحضارة بلدانهم شملت الغناء والدبكة والرقص الشعبي والفلكلوري، إضافة إلى فقرات من الشعر والاهازيج الوطنية التراثية والمعاصرة وهم في أبهى حللهم من الازياء التراثية والشعبية والعصرية بمختلف الألوان والاشكال والتصميمات متناغمة متمازجة تعبرعن فرحهم واملهم بغد افضل يسوده السلام والازدهار.

وشارك في حضور فعاليات السمر الدولية سفراء عرب واجانب للدول المشاركة وممثلون عن الجهات الداعمة رسمية وزارية وعسكرية ومؤسسات مجتمع مدني دولية وأهالي ومهتمين.

وشارك الشباب الذين يمثلون 13 دولة عربية هي (الامارات، الباكستان، الولايات المتحدة الامريكية، سوريا، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، كوسوفو، والاردن الاردن) في ورشة عمل حول شعار المؤتمر ومحاوره عقدها المركز ومنظمة اليونيسف، بالاضافة الى ورشة عمل بعنوان Desert Island باشراف مسؤول الوفد الهولندي ستيفن مي اضافة الى عرض راقص قدمته فرقة مسك من المركز الوطني للثقافة والفنون وفرقة GOJOمن تصميم كل من فيصل المأمون وعلاء القيسي.

والمؤتمر ينظمه المركز الوطني للثقافه والفنون في مؤسسة الملك الحسين بالتعاون والشراكة مع منظمة «اليونيسف» وزارة التربية والتعليم وبرنامج برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك