المزيد
استطلاع: تمديد خفض إنتاج النفط ربما ينهي تخمة المعروض بنهاية 2017

التاريخ : 29-04-2017 |  الوقت : 01:07:18

توقع مسح أجرته "رويترز" أمس توازن العرض والطلب بسوق النفط بنهاية العام الحالي إذا قررت أوبك وشركاؤها تمديد اتفاق تقليص إنتاج الخام.
لكن احتمال رفع الإنتاج من خارج أوبك بقيادة منتجي النفط الصخري الأميركيين قد يواصل عرقلة إعادة التوازن حسبما ذكر المحللون.
وتوقع مسح رويترز الذي شمل 35 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 57.04 دولار للبرميل في 2017 مقارنة مع توقع الشهر الماضي البالغ 57.25 دولار ومع متوسط يبلغ نحو 55 دولارا منذ بداية العام الحالي.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 54.73 دولار للبرميل في 2017 انخفاضا من متوسط توقعات الشهر الماضي البالغ 55.29 دولار.
من جهته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن تخفيضات إنتاج النفط الروسي وصلت تقريبا إلى 300 ألف برميل يوميا بما يتماشى مع تعهدها في إطار اتفاق عالمي.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجون كبار آخرون من خارج أوبك قد تعهدوا بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 لتقليص المخزونات المتضخمة ودعم الأسعار.
وقال نوفاك إنه في المتوسط تراجع إنتاج النفط الروسي 254 ألف برميل يوميا من الأول إلى السادس والعشرين من نيسان (ابريل) مقارنة مع مستوى تشرين الأول(أكتوبر) المرجعي. وقال: "سيكون هناك خفض بمقدار 300 ألف بنهاية الشهر."
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الذي يقوم بزيارة إلى الجمهوريتين السوفيتيتين سابقا أذربيجان وقازاخستان الغنيتين بالطاقة قد قال في وقت سابق أمس إن مساهمة روسيا في اتفاق الإنتاج كانت جيدة في نيسان (إبريل).
والتقى الفالح بنظيره الأذربيجاني ناطق علييف أول من أمس، حيث اتفقا على دعم استمرار الاتفاق الذي وُقع في كانون الأول (ديسمبر) حسبما قال وزير الطاقة السعودي على تويتر.
وأحجم نوفاك عن التعليق بشأن ما إذا كانت روسيا ستدعم أي قرار لتمديد الاتفاق إلى النصف الثاني من العام.
وكانت أسعار النفط ارتفعت أمس بعدما انخفضت إلى أدنى مستوى في شهر في الجلسة السابقة مما حفز المستثمرين على الشراء عند المستويات الرخيصة قبيل اجتماع أوبك المقرر في أيار (مايو) والذي قد يمدد فيه المنتجون تخفيضات الإنتاج.
وتلقت المكاسب التي حققها سعر النفط أمس دعما إضافيا من ضعف الدولار ومؤشرات على أن روسيا غير العضو في أوبك تلتزم بالكامل بقيود الإنتاج المتفق عليها بين كبار المنتجين أواخر العام الماضي.
وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 51.88 دولار للبرميل بزيادة 44 سنتا. وبلغ الخام الأميركي الخفيف 49.55 دولار للبرميل مرتفعا 58 سنتا.
ورغم المكاسب التي حققها العقدان أمس فإنهما يتجهان صوب تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي وتكبد خسارة شهرية بعدما انخفضت الأسعار أول من أمس الخميس بفعل أنباء عن استئناف عمل حقول نفطية في ليبيا.
وأظهر مسح نشرته رويترز أمس أن المحللين يتوقعون توازن العرض والطلب بسوق النفط بنهاية العام الحالي إذا اتفق المنتجون على تمديد تخفيض الإنتاج.
وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة أمس إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تخطر المشترين في آسيا أنها ستخفض إمدادات حزيران (يونيو)  من جميع الخامات - مربان وداس وزاكوم العلوي - 10 %.
وكانت أدنوك خفضت إمدادات أيار (مايو) من خامي مربان وداس 7 %. ولم يتسن لرويترز الاتصال بأدنوك خارج ساعات العمل الرسمية للتعليق.
وتقول رويترز إن حسابات أجرتها من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس تفيد أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في حزيران (يونيو) سيرتفع 1.11 دولار إلى 52.82 دولار للبرميل.
سعر البيع الرسمي لشحنات حزيران (يونيو) من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام على مدى نيسان (ابريل) لشهر أقرب استحقاق.
وتشير الحسابات إلى أن سعر البيع الرسمي لخام دبي، المحدد بخصم 0.20 دولار للبرميل عن سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة، سيبلغ 52.62 دولار للبرميل في حزيران (يونيو).-(رويترز)وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك