المزيد
أسعار النفط تتراجع من أعلى مستوى في 5 أسابيع

التاريخ : 12-04-2017 |  الوقت : 01:33:55

انخفض النفط الخام أمس من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع  مع ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي ليطغي على المخاوف المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتخفيضات الإنتاج الحالية التي تهدف لدعم الأسعار، وفقا لرويترز.
وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتا أو 0.36 % عن سعر الإغلاق السابق ليصل إلى 55.78 دولار للبرميل. وكان برنت قفز إلى أعلى مستوياته منذ السابع من مارس آذار عند 56.16 دولار للبرميل.
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا أو 0.3 % إلى 52.93 دولار للبرميل بعدما لامس أعلى مستوياته في خمسة أسابيع عند 53.23 دولار للبرميل.
وصعد برنت في كل من الجلسات الست السابقة بينما ارتفع الخام الأميركي على مدى الأيام الخمسة الماضية.
وبلغت مخزونات الخام الأميركية مستويات قياسية في مركز التخزين في كاشينج بولاية أوكلاهوما وعلى ساحل الخليج الأميركي في الأسابيع الأخيرة وفقا لما تشير إليه بيانات الحكومة الأميركية.
لكن السوق ارتفعت بفعل التوترات التي أعقبت الضربة الصاروخية الأميركية على سورية وإغلاق جديد لأكبر حقل نفطي في ليبيا.
وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض كبار المنتجين خارجها بخفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من 2017 للتخلص من فائض المعروض.
لكن بيانات التداول على منصة تومسون رويترز ايكون تظهر تجاوز إمدادات المعروض للطلب في معظم 2017 رغم تخفيضات أوبك والمنتجين المستقلين.
روسيا تخفض انتاج النفط 250 ألف برميل
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله أمس إن تخفيضات إنتاج النفط الروسي ستصل إلى 250 ألف برميل يوميا بحلول منتصف نيسان (إبريل).
كانت روسيا انضمت مع بعض المنتجين الآخرين غير الأعضاء في أوبك إلى اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول. يستمر الاتفاق، الذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار بأسعار النفط العالمية، حتى نهاية حزيران (يونيو).
الكويت تخفض سعر البيع الرسمي
وفي الكويت، قال مصدر مطلع إن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات أيار (مايو) من النفط الخام المتجهة إلى آسيا عشرة سنتات للبرميل مقارنة مع الشهر السابق.
بهذا تبيع الكويت خامها إلى العملاء الآسيويين بخصم 1.45 دولار للبرميل عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي في أيار (مايو) مقارنة مع خصم بلغ 1.35 دولار للبرميل في نيسان (أبريل).
خفضت الكويت أيضا أسعار بيع الخام إلى شمال غرب أوروبا ومنطقة البحر المتوسط بينما رفعت سعر الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة في أيار (مايو).
اتفاق عماني كويتي لبناء مصفاة نفط بـ 7 مليارات دولار
وكانت شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية وقعتا في مسقط أول من أمس اتفاق شراكة في مصفاة للنفط من المقرر اقامتها جنوب عاصمة السلطنة الخليجية بكلفة تبلغ نحو سبعة مليارات دولار. ووقع المدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية هلال بن علي الخروصي والرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية بخيت شبيب الرشيدي الاتفاق في احد فنادق مسقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وتقع المصفاة في منطقة الدقم على بعد حوالى 600 كلم جنوب مسقط. وتطمح الحكومة العمانية إلى أن تحول هذه المنطقة منطقة اقتصادية ضخمة، وقد خصصت استثمارات تصل الى 15 مليار دولار لتطويرها على مدى الاعوام الـ15 المقبلة. وستعمل المصفاة بطاقة 230 الف برميل يوميا عند تشغيلها في 2019.
وقال الخروصي ان كلفة المشروع تبلغ نحو سبعة مليارات دولار، مشيرا الى انه سيتم توفير 30 إلى 35 بالمئة من المبلغ من عمان والكويت، بينما سيتم تمويل الباقي عبر مؤسسات استثمارية ومصارف محلية ودولية.
وفي الكويت، قال وزير النفط والكهرباء والمياه عصام المرزوق في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان نسبة الشراكة في المصفاة 50 % لكل طرف، مضيفا انه "سيتم تزويد المصفاة بالنفط الكويتي الخام بنسبة 65 في المئة وقد تصل الى 100 %".
وتشكل عائدات النفط 79 % من ايرادات سلطنة عمان التي تنتج نحو مليون برميل يوميا مقارنة بانتاج كويتي اعلى يبلغ مليونين و800 الف برميل. ودفع انخفاض اسعار النفط دول الخليج الى اتخاذ اجراءات اقتصادية جديدة لتنويع اقتصاداتها المرهونة بشدة للنفط.
توقف الانتاج في حقل الشرارة النفطي
وفي ليبيا، توقف الانتاج منذ الاحد في حقل الشرارة النفطي جنوب غرب ليبيا وذلك بعدما اغلق محتجون خط انابيب، بحسب ما افاد أول من أمس مصدر في مصفاة الزاوية (غرب).
وقال المصدر "اغلق محتجون الانبوب الذي ينقل النفط من حقل الشرارة حتى ميناء ومصفاة الزاوية" بدون ان يكون بامكانه تحديد طلبات المحتجين.
وكان الانتاج توقف في هذا الحقل النفطي المهم في نهاية آذار (مارس) لايام عدة ايضا بسبب تعطيل فرضه محتجون. ولم تعرف دوافعهم حينها.
وينتج حقل الشرارة اكثر من 200 الف برميل نفط يوميا اي اقل بقليل من ربع انتاج النفط الليبي البالغ حاليا 700 الف برميل يوميا، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.
وكانت ليبيا تنتج 1,6 مليون برميل يوميا قبل الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.
وتشهد البلاد منذ ذلك التاريخ حالة من الفوضى وتتنازع السلطة فيها حكومتان ولم تعد قادرة على استغلال مواردها النفطية الضخمة والافادة منها بشكل كامل.
ويشهد انتاج النفط في ليبيا اضطرابا بسبب نزاعات مسلحة او احتجاجات اجتماعية.-(وكالات)وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك