المزيد
الأونروا": 4600 عائلة مشردة في قطاع غزة

التاريخ : 23-03-2017 |  الوقت : 08:28:42

قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، إن حوالي "4600 عائلة في قطاع غزة ما تزال مشردة بلا مأوى حتى الآن، في ظل بطء عملية إعادة الإعمار والعراقيل الإسرائيلية".
وأضاف أبو حسنة، لـ"الغد" من فلسطين المحتلة، إن "إعادة الإعمار والضغوط النفسية الحادة الناجمة عن الحصار الإسرائيلي، المفروض منذ عقد من الزمان، يشكلان أبرز التحديات التي تواجه "الأونروا" في غزة".
ونوه إلى قيود حركة الأفراد والبضائع التي ساهمت في تقويض الظروف الحياتية لحوالي 1.8 مليون نسمة فلسطيني في قطاع غزة؛ مبيناً أن "عدد المواطنين الذين استطاعوا المغادرة، منذ العام 2015، لا يتجاوز 9600 شخص فقط، بما يعني أن لكل غزي فرصة واحدة لمغادرة القطاع كل مائتي سنة".
وأوضح بأن "هناك عشرات الآلاف من المرضى والطلبة وأصحاب الحالات الإنسانية يحتاجون إلى مغادرة القطاع"، لافتاً إلى أن السلطات الإسرائيلية "هي المسؤولة عن قطاع غزة، الذي لا يزال محتلاً، حسب القانون الدولي".
وقال إن "مئات الآلاف من الغزيين يعانون من صدمات نفسية وبعض المشاكل العقلية، وهي ضغوط غير مسبوقة بسبب الحصار"، البري والجوي والبحري على قطاع غزة الذي يدخل عامه الحادي عشر في حزيران (يونيو) 2017 .
وتبعاً لذلك؛ ما يزال القطاع تحت وطأة أزمتي المياه والكهرباء، وعراقيل التنقل ومنع التصدير، وانعدام ألأمن الغذائي، والوضع الاقتصادي المتدهور، بحيث يعتمد مليون لاجئ فلسطيني على المساعدات الغذائية التي تقدمها "الأونروا".
ولفت إلى أن "43% نسبة البطالة في القطاع"، بينما تقدر معطيات الوكالة بأن حوالي 325 ألف لاجيء يعيشون في فقر مدقع وغير قادرين على الإيفاء باحتياجاتهم الأساسية للغذاء، مقابل 350 ألف آخرين يقبعون تحت خط الفقر الرسمي، أي أن 675 ألف شخص معوزين.
وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قد أشار إلى أن معدل البطالة بين الشباب تبلغ 63.8% في الربع الأخير من العام 2016.
ولفت أبو حسنة إلى أهمية "فتح معبر رفح؛ إذ كلما طال مدد فتح المعبر، كلما أدى إلى تخفيف حدة التوترات والأوضاع الصعبة التي يعاني منها القطاع". وقال إن "عملية إعادة الإعمار تعد تحدياً ثقيلاً"، حيث لم يصل سوى 257 مليون دولار من المبلغ المتعهد به، عام 2014، والبالغ نحو 720 مليون دولار، أي 30% فقط من قيمة إعادة الإعمار.
وزاد قائلاً "إذا استمر العجز المالي المصحوب بتحديات الإعمار والعراقيل أمام إدخال مواد البناء للقطاع، فإن عملية إعادة الإعمار ستتأخر إلى سنوات أخرى قادمة"، لافتاً إلى "جهود الوكالة الحثيثة لجلب التمويل اللازم لعملية الإعمار".وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك