المزيد
مصر: توجه حكومي لرفع تذكرة المترو بسبب الديون والصيانة

التاريخ : 19-03-2017 |  الوقت : 02:00:22

كشف مصدر مسؤول بمترو أنفاق القاهرة، أن تهديد وزارة الكهرباء بقطع التيار الكهربائي عن المترو بسبب تراكم الديون التي وصلت إلى أكثر من 480 مليون جنيه "شو إعلامي" هدفه رفع "تذكرة المترو" بعد خوف الحكومة من الإعلان عن رفع سعر التذكرة مباشرة وبدون أسباب نتيجة الاحتجاجات الضخمة المتوقعة ضد النظام، خاصة وأن من يستقل المترو يومياً أكثر من 3.5 ملايين مواطن.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن لقاء وزير النقل الدكتور هشام عرفات بعدد من قيادات المترو مؤخرا وبعد تهديدات وزارة الكهرباء جاءت للاستعداد لرفع سعر التذكرة، خاصة بعدما أكد قيادات المترو للوزير خلال اللقاء بأنهم أصبحوا غير قادرين على توفير الاحتياجات المالية الشهرية، بسبب الخسائر المتواصلة للمترو.

ومن جانبه رفع الوزير مذكرة لرئيس الحكومة يطالب فيها برفع سعر التذكرة، لسداد الديون المتراكمة، وشراء قطع الغيار اللازمة، مشيراً إلى أن الديون التي تخص هيئة المترو لوزارة الكهرباء، لا يجب طرحها على الشعب، لأن وزارة الكهرباء وهيئة المترو تابعتان للحكومة.

كارثة محتملة

فيما أكد مهندس بورش المترو في منطقة "طره البلد"، رفض ذكر اسمه، بأن الورش تعاني الكثير من المشاكل من بينها عدم وجود قطع غيار جديدة، مؤكداً أن كل الموجود من قطع الغيار مستعمل منذ أكثر من عشر سنوات.

وحذر المهندس من وقوع كارثة تلحق بركاب المترو، مشيرا إلى أن المسؤولين عن إدارة المترو يرفضون التوقيع على أي أوراق خاصة بقطع الغيار حتى لا يقعوا تحت المسؤولية في حال وجود كارثة.

وأضاف أن الأعطال المتكررة في المترو سببها "هيئة مترو الأنفاق"، لافتاً إلى أن دخل المترو يزيد عن 180 مليون جنية شهرياً، كفيلة بتطوير عربات المترو بالكامل.

وأوضح المهندس بورش طره البلد أن عربات المترو من الداخل تعاني من التعطل واختفاء وسائل التهوية، كذلك تكرار تعطل السيمافور (الإشارات الكهربائية، المسؤولة عن التحكم في حركة القطارات) نتيجة لتعطل الشبكة الكهربائية التي تغذي المحطة بالكهرباء، وكلها مؤشرات مقلقة.

وقال إن ورش صيانة مترو الأنفاق بالكامل متهالكة، وتكاد تكون خالية من العاملين والفنيين، وهناك عدد من قطارات المترو معطلة داخل الورش منذ أكثر من 9 سنوات لكونها تحتاج إلى صيانة كبرى، موضحاً أنه بسبب أزمة قطع الغيار غير المتوافرة يلجأ فنيو ومهندسو الصيانة إلى تبديل قطع الغيار بين القطارات لعدة ساعات دون إصلاحها بشكل كامل، لمجرد فقط أن يسير القطار، بغض النظر عن حياة المواطنين الذين قد يتعرضون لأي حادث.

ووصلت أزمة المترو إلى لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب لمناقشة زيادة سعر التذكرة، حيث هناك اتجاه داخل اللجنة التي يرأسها اللواء سعيد طعيمه إلى رفع سعر التذكرة.

وحسب مصادر "هناك تأييد داخل اللجنة برفع سعر تذكرة المترو 100% لتصبح جنيهين بدلاً من جنية واحد حالياً"، وهو ما أكد عليه وحيد قرقر وكيل اللجنة، مطالباً في تصريحات له بضرورة رفع سعر التذكرة حتى يواجه المترو متطلباته من أجور وصيانة وسداد ديون عليه لوزارة الكهرباء ومرفق المياه.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل ستتمكن الحكومة الجديدة برئاسة هاني الملقي من احداث التغيير المنشود؟
نعم
لا
إلى حد ما
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك