المزيد
اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والمعارضة حول كراجات العباسيين في دمشق

التاريخ : 19-03-2017 |  الوقت : 01:58:02

شنّت فصائل المعارضة السورية المسلّحة، فجر اليوم الأحد، هجوماً معاكساً على مواقع قوات النظام السوري في عدّة أحياءٍ شرق العاصمة السورية دمشق.

وقالت مصادر ميدانية، لـ"العربي الجديد" إن "انغماسيين تابعين لـ"هيئة تحرير الشام" فجّروا سيارتين مفخّختين ضربتا معاقل قوات النظام على جبهة قطاع الكهرباء في حي جوبر الدمشقي، ما أدّى إلى تصاعد سحب دخان كبيرة غطّت شرق العاصمة"، موضحةً أن المفخّخة الأولى استهدفت غرفة عمليات النظام في حي جوبر ودمّرتها بالكامل.

وأضافت المصادر أن المفخّخة الأخرى أدت إلى مقتل وإصابة عدد كبير من أفراد قوات النظام، والسيطرة على عدد من النقاط التي كانوا يتمركزون فيها.

وبيّنت المصادر أنه بعد الانفجارين اندلعت اشتباكات عنيفة في حي جوبر، وأنها ما زالت مستمرّة حتى هذه اللحظات.

وفي سياقٍ آخر، تخوض فصائل المعارضة، وأبرزها "فيلق الرحمن"، معارك طاحنة قرب كراج العباسيين المتاخم لحي جوبر، وعلى طريق "دمشق - حمص" الدولي من جهة مدينة حرستا، وسط أنباء غير مؤكّدة عن سيطرة المعارضة على نقاط في الطريق الدولي.

وسط هذه المعارك شنَّ طيران النظام الحربي سلسلة غارات جوية عنيفة على أحياء جوبر والعباسيين تزامناً مع قصفٍ مدفعي على جبهات القتال في حي جوبر، دون ورود أنباء عن خسائر بشرية.

وسقط، أيضا، عدد من قذائف الهاون على أحياء العاصمة دمشق دون أن تؤدي لخسائر بشرية

وبحسب شهود عيان لـ"العربي الجديد"، فإن قوات النظام أغلقت معظم الطرق الرئيسية المؤدّية إلى ساحة العباسيين، والطرق الأخرى في مركز العاصمة، ولا سيما القصاع وساحة جورج خوري والزبلطاني وساحة التحرير.

 

وبهذه الاشتباكات تكون المعارضة قد فتحت جبهةً جديدةً على قوات النظام في العاصمة، بعد أن كانت تتصدّى لهجماته المستمرّة منذ أسابيع على أحياء برزة وبساتين برزة والقابون وتشرين.

ويرى مراقبون أن هذه المعارك قد تخفّف الضغط الذي يواجهه مقاتلو المعارضة المحاصرون في برزة والقابون، والذين يحاول النظام زيادة الضغط عليهما لإجبارهما على توقيع اتفاق تهجير من الحي، على غرار ما حدث في عددٍ من المناطق السورية، وآخرها حي الوعر الحمصي.

إلى ذلك، حقّقت المعارضة السورية في جبهات القلمون الغربي في ريف دمشق تقدّماً ملموساً بعد أن طردت تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من عدّة نقاط، بحسب ما ذكر بيان لفصائل "جيش أسود الشرقية" و"قوات الشهيد أحمد العبدو" و"لواء شهداء القريتين" و"جيش مغاوير الثورة" و"جيش أحرار العشائر"، وذلك ضمن المرحلة الأولى لمعركة "سرجنا الجياد لتطهير الحماد".

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن الفصائل سيطرت على سرية البحوث العلمية وحاجر سبع البيار وحاجز مكحول وسد ريشة، وأجزاء من جبل مكحول، حيث تدور هناك اشتباكات عنيفة مع التنظيم.

وفي حال سيطرة المعارضة على جبل المكحول، يكون الطريق قد فُتح أمامها للتقدّم باتجاه البادية السورية وطرد التنظيم منها.

وقالت الفصائل في بيانها إنها قتلت عدداً من عناصر التنظيم، وحرقت مقرّاتهم، وسيطرت على سيارات وأسلحة ومستودع لوجيستي كان التنظيم يستخدمه.

وكانت هذه الفصائل قد طردت "تنظيم الدولة" من تلال حاكمة على سلسلة جبال البتراء في القلمون الشرقي.

 

العربي الجديد



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك