المزيد
فنان العرب محمد عبده في "أمسية البدر" ينثر روائع شغوفة باللحن والكلمة في افتتاح مهرجان أبوظبي

التاريخ : 16-03-2017 |  الوقت : 09:17:48

 

أبوظبي، لما المجايدة  

أقيمت مساء أمس الثلاثاء 14 مارس، أولى أمسيات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي في قصر الإمارات تحت عنوان "أمسية البدر" أحياها فنان العرب محمد عبده، الذي شدا بصوته العذب وإحساسه المفعم بشغف المعاني والألحان، مجموعة مختارة من أعماله التي أثرت منجز الغناء العربي بالكثير من روائع اللحن والأداء.

وقبل انطلاق الحفل، قام الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة بتقديم جائزة مهرجان أبوظبي 2017 إلى الفنان محمد عبده تكريماً لمسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من ستة عقود ساهم خلالها في الحفاظ على الموروث الغنائي العربي لمنطقة الخليج، وقدم روائع غنائية وألحان كانت ولا تزال مصدر إلهام للكثير من الملحنين والشعراء العرب.

 

وافتتح محمد عبده "أمسية البدر" التي استمرت لنحو ساعتين، مجموعة من أروع أعماله هي، أغنية "خريف" و"عالي السكوت" من كلمات بدر بن عبد المحسن وألحان طلال، و"مجنونها" من كلمات بدر بن عبد المحسن وألحان محمد عبده، و"إلى من يهمها أمري" و"أبعتذر" من كلمات بدر بن عبد المحسن وألحان عبد الرب إدريس، و"الرسايل" من كلمات بدر بن عبد المحسن وألحان محمد عبده، و"الأماكن" من كلمات الشاعر السعودي نصري حسين الحضرمي.

 

وعكست أمسية الفنان الكبير محمد عبده، احتفاء مهرجان أبوظبي بالمملكة العربية السعودية الدولة ضيف شرف المهرجان في دورته الرابعة عشرة، وتكريماً لمنجز رائد الرومانسية العربية في الخليج والمملكة الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، وفنان العرب الكبير محمد عبده بمنحهما جائزة مهرجان أبوظبي.

 

وقالت، هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: "عشنا الليلة أمسية سعودية بامتياز، جسدت هويتها مفردات شعرية رائعة لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، أداها بإحساس عميق وصوت أصيل فنان العرب الكبير محمد عبده الذي أطرب مسامعنا بألحانه التي أسرت قلوب محبي الطرب العربي طوال ستة عقود هي عمر مسيرته الفنية الحافلة بالإسهام البنّاء والملهم في إثراء الساحة الفنية العربية والسعودية بروائع اللحن والصوت والأداء".

 

وأضافت: "إن أولى أولياتنا في مهرجان أبوظبي ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أن نسهم في تحفيز أشكال التعبير الفني والإبداع، وتعزيز التبادل الثقافي والانفتاح والتسامح، وهذا ما يعكسه شعار المهرجان لهذا العام "الثقافة والتسامح"، الذي يستلهم معانيه من إرث المغفور له بإذن الله، الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ورؤية دولة الإمارات ورسالتها الإنسانية".

 

 

وبأمسية البدر تنطلق فعاليات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي والتي تستمر حتى 31 من مارس الجاري، وتشهد حضور كوكبة من الفنانين العالميين، من بينهم أسطورة الجاز "وينتن مارساليس"، والمغنية البرتغالية ماريزا، الشهيرة عالمياً بلقب "ملكة الفادو"، ويختتم البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي، بعرض لفرقة طريق الحرير مع يو-يو ما، مساء الجمعة 31 مارس.

 

وتقام ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2017 العديد من البرامج والمعارض وعروض الأداء وورش العمل، منها فعاليات "المهرجان في الحديقة"، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، و"رواق الأدب والكتاب" الذي يحتفي بالإبداع العربي عبر 6 إصدارات للكُتّاب الإماراتيين بالتعاون مع اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات ودور النشر الإماراتية.

 

كما يشهد مهرجان أبوظبي أيضاً، افتتاح المعرض التشكيلي "الطبيعة: خلقٌ وإبداع"، الذي يقام في حديقة "أم الإمارات"  من 21 مارس – 21 أبريل، احتفاءً بالذكرى السنوية العشرين لتأسيس "هيئة البيئة- أبوظبي"، الشريك الاستراتيجي لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون. ويضم المعرض العديد من أعمال التكليف الجديدة وأعمال كبار الفنانين الإماراتيين والعرب ضمن مقتنيات الأعمال الفنية لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك