المزيد
مباحثات أردنية سعودية اقتصادية نهاية الشهر

التاريخ : 14-03-2017 |  الوقت : 11:18:41

من المقرر عقد مباحثات اقتصادية أردنية سعودية في عمّان أواخر الشهر الحالي  تهدف إلى تعزيز العلاقات وإقامة مشاريع مشتركة بين البلدين، وذلك على هامش الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى المملكة نهاية الشهر الحالي. 
وبحسب مصادر مطلعة، سيتم على هامش المباحثات افتتاح المكتب الدائم لمجلس تنسيق الأعمال السعودي الأردني، إضافة إلى عقد الملتقى الاقتصادي السعودي الأردني.
ومن المقرر أن يرأس الاجتماعات الاقتصادية عن الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في حين سيرأس الاجتماعات عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، بمشاركة أصحاب الأعمال في كلا البلدين.
وكانت مصادر توقعت أن يتم إعلان الشركة المشتركة مع الجانب السعودي المنبثقة عن صندوق الاستثمار الأردني على هامش الزيارة، مؤكدة جاهزية الحكومة لتسجيل الشركة؛ حيث تحضر حاليا لاجتماع مع الجانب السعودي يتفق فيه على رأسمالها وإعلانها بشكل رسمي.
ووافقت الحكومة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على تأسيس شركة للاستثمار بالمشاريع الاقتصادية في الأردن وتسجيلها وفقا لقانون صندوق الاستثمار الأردني بمشاركة المملكة العربية السعودية وصناديق سيادية والحكومة الأردنية والبنوك والمؤسسات المالية المحلية. 
وكما تمت الموافقة على تأسيس الشركة خلال الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الأردني المشترك للمجلس الذي عقد في الرياض نهاية العام الماضي.
وفي السياق ذاته، بينت المصادر انه سيتم على هامش المباحثات ايضا عقد اجتماع مجلس الأعمال الأردني السعودي.
وأكدت أن الاجتماعات تهدف إلى فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، إضافة إلى اتاحة الفرصة للتفاعل والتواصل بين أصحاب الأعمال لبحث اقامة مشاريع مشتركة.
وتوقعت المصادر أن تثمر المباحثات عن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في كلا البلدين إلى جانب فتح مزيد من قنوات الاتصال بين أصحاب الأعمال.
وكان أعضاء مجلس الأعمال السعودي الأردني أكدوا خلال اجتماع عقد نهاية العام الماضي أن المجلس سيشهد انطلاقة جديدة نحو علاقة اقتصادية أقوى من خلال استغلال الفرص واقامة المشاريع المشتركة بين البلدين.
ويرأس المجلس عن الجانب الأردني رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، وعن الجانب السعودي رئيس مجلس الغرف السعودية حمدان بن عبدالله السمرين، وعضوية ممثلين عن قطاعات اقتصادية مختلفة من الجانبين.
وأكدت المصادر أن العلاقات الأردنية السعودية تعد نموذجا فريدا وحيا للتكامل الاستراتيجي في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والتي يتمتع برعاية كريمة من قيادتي البلدين الشقيقين.
واوضحت ان السعودية تتبوأ موقعا متقدما في قائمة المستثمرين في الأردن مع حجم استثمار فاق 10 مليارات دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.
وبحسب الارقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة، انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى السعودية خلال العام الماضي بنسبة 18 % لتصل إلى 646.3 مليون دينار بدلا من 787.3 مليون دينار.
كما تظهر الاحصائيات انخفاض قيمة المستوردات من السعودية خلال العام الماضي بنسبة 31 % لتصل إلى 1.5 مليار دينار بدلا من 2.17 مليار دينار.

 

الغد



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك