المزيد
بغداد: إيران ستعيد تزويد العراق بـ1300 ميغاواط كهرباء

التاريخ : 14-03-2017 |  الوقت : 10:44:10

الأناضول

قالت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستعيد تزويد العراق بالطاقة الكهرباء بعد أكثر من شهرين على قطعها، نتيجة تراكم الديون المترتبة على بغداد.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن "الجانب الإيراني سيقوم اليوم بإعادة تشغيل خطوط الطاقة إلى العمل، بعد توقف دام أكثر من شهرين بسبب تراكم الديون".

وأضافت الوزارة أن "تشغيل هذه الخطوط ستضيف 1300 ميغاواط إلى الشبكة الوطنية".

وأوقفت إيران في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، إمدادات الطاقة الكهربائية إلى العراق عبر 5 خطوط بسبب تراكم الديون المستحقة والتي تقدر بمليار دولار.

كانت إيران، أوقفت جزئياً في يوليو/تموز 2016 إمداد العراق بالكهرباء عبر خطي "خرمشهر- البصرة"، "كرخة - العمارة" اللذين تصل طاقة إمدادهما إلى 800 ميغاواط، وأعيد تشغيلهما لاحقاً بعد سداد الديون.

وتزود إيران العراق بما بين 1500 و2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بموجب اتفاق وقعه البلدان في 2005.

وقال مصدر في وزارة الكهرباء، إن إعادة تزويد العراق بالكهرباء يأتي بعد زيارة لوفد من الوزارة مؤخراً إلى طهران، وتوصل الجانبان إلى اتفاق لتقسيط الديون المترتبة على العراق.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه لانه غير مخول بالتصريح، إلى أن إيقاف تجهيز إيران للعراق بالطاقة الكهربائية أثر بشكل مباشر على محافظات ديالى (شرق)، وواسط (وسط)، والبصرة (جنوب).

وتعاني غالبية المحافظات العراقية، من زيادة في ساعات قطع التيار الكهربائي خصوصاً في الأجواء الباردة، بسب اعتماد العراقيين على المدافيء الكهربائية.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل ستتمكن الحكومة الجديدة برئاسة هاني الملقي من احداث التغيير المنشود؟
نعم
لا
إلى حد ما
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك