المزيد
حزب إياد علاوي: إيران تتمدد على حساب سيادة العراق في الخليج

التاريخ : 15-02-2017 |  الوقت : 09:03:00

دعا حزب الوفاق الوطني العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية العراقي أياد علاوي الحكومة والبرلمان إلى التحرك سريعا للحفاظ على سيادة العراق في الخليج تجاه التصعيد الإيراني.

وقال الحزب، في بيان الأربعاء 15 فبراير/شباط، إن "حقوق العراق أصبحت اليوم في خطر، بعد تصعيد إيران حملتها السياسية المطالبة بمزيد من المكاسب، سواء لجهة الجانب النهري من شط العرب، أو في الجانب البحري".

وأضاف الحزب أن إيران "تواصل زحفها بوتيرة متسارعة على حقوق العراق البحرية السيادية في الخليج العربي وفي المياه الدولية، كما تطالب إيران بخور وميناء العمية".

وحذر الحزب، من فقدان العراق للمنفذ الرئيسي إلى المياه الدولية وأعالي البحار، ما يهدد الوضع الاقتصادي والتجاري والأمني للعراق، ويضع الدول المتشاطئة على الخليج العربي برمتها على حافة صراعات جديدة، وتكرار سيناريوهات النزاعات والحروب السابقة، في حال استمرار الصمت عن الممارسات الإيرانية.

وأوضح الحزب أن "سياسة محاصرة العراق وخنقه والتعدي على حقوق شعبه ووحدة إقليمه تمثل عملا مؤذيا للعراق والمنطقة".

وشدد على أن ذلك "يستدعي تحركا سريعا من الحكومة ومجلس النواب للحفاظ على سيادة العراق عبر التفاهمات الثنائية المباشرة مع إيران، ومن خلال مؤتمر إقليمي يضع حدا وحلا للإشكالات بين البلدان العربية والاسلامية"، لافتا إلى أن الأمم المتحدة مطالبة، هي الأخرى، بصون حقوق العراق وسلامة المنطقة المطلة على الخليج واستقرارها.

وأجرت بغداد وطهران، في فبراير/شباط 2014، جولة مباحثات تحديد الحدود النهرية في شط العرب، من خلال إعادة خط الحدود "التالوك"، واستكمال العمل على الحدود البرية والأنهار المشتركة وتقاسم مياهها، لكن لم يتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين حتى الآن.

يذكر أن العراق وإيران وقعا في عام 1975، على "اتفاقية الجزائر"، والتي تنص على اعتبار خط منتصف شط العرب "التالوك"، الحد الفاصل للحدود المائية لكلا البلدين.

المصدر: وكالات



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك