المزيد
ماليون: نتائج الشركات المدرجة لن تنعكس بشكل كبير على بورصة عمان

التاريخ : 06-02-2017 |  الوقت : 10:47:08

اجمع خبراء ماليون على ان نتائج الشركات المدرجة لن تنعكس بشكل كبير على المؤشر العام لبورصة عمان خلال الفترة القادمة.

ولفتوا في احاديث لـ«الرأي» الى ان بورصة عمان تعاني من ضعف حجم السيولة خلال الفترة الحالية وحالة عدم الثقة في ظل الاوضاع الجيوسياسية التي تعيشها المنطقة 

وتوقعوا ان يتحرك المؤشر لعام لبورصة عمان بشكل اكبر قبل قرب موعد توزيعات الشركات التي ستقوم بتوزيع ارباح على المساهمين.

وقال الخبير المالي سامر سنقرط ان البورصة تعيش حالة من الترقب لحين استكمال الشركات المدرجة الاعلان عن نتائجها المالية الاولية عن العام الماضي.

واضاف سنقرط ان حجم السيولة في بورصة عمان قليل جدا خلال الفترة الحالية مبينا انه وبعد انتهاء هذه الفترة واعلان كافة الشركات المدرجة نتائجها فانه يتم بعد ذلك بناء مراكز مالية جديدة واستبدال بعض المراكز القائمة استنادا الى النتائج المالية التي سيتم الاعلان عنها.

وتراجعت بورصة عمان الشهر الماضي الى مرتبة ثاني اقل انخفاضا بعد بورصة مسقط، مقارنة بأداء 17 سوقا ماليا عربيا ، وفق تحليل مؤشر داو جونز عن أداء الأسواق المالية العربية.

وسجلت بورصة عمّان في نهاية تعاملات عام 2016 رابع اقل ارتفاعا من بين 17 سوقا ماليا.

وأشار داو جونز الى ان الأسواق المالية العربية وبورصات دول الخليج ارتفعت مجتمعة بنسبة 1.6 بالمئة في كانون الثاني 2017، مقارنة مع انخفاض 11.3 بالمئة للأسواق المالية العربية و12.4 بالمئة لبورصات دول الخليج في كانون الثاني 2016.

وأوضح ان بورصة دمشق قفزت 42 بالمئة في كانون الثاني 2017، تلتها الكويت 19 بالمئة، العراق 16.5 بالمئة، الخرطوم 7.2 بالمئة، البحرين 6.8 بالمئة، المغرب 5.3 بالمئة، بيروت 4.2 بالمئة، دبي 3.2 بالمئة، مصر 2.7 بالمئة، قطر 1.5 بالمئة، ابوظبي وتونس 0.1 بالمئة.

وبالمقابل، انخفضت بورصة فلسطين 2.3 بالمئة، السعودية 1.5 بالمئة، البورصة الأردنية 0.4 بالمئة، مسقط 0.1 بالمئة.

وقال الخبير المالي مهند عريقات انه ومع ظهور نتائج بعض الشركات المالية الا ان المؤشر مازال يتحرك ضمن نطاق 100 نقطة صعودا وهبوطا.

ولفت عريقات الى ان حركة المؤشر خلال الفترة الحالية بين 2100 و 2200 نقطة موضحا ان نتائج الشركات لم تنعكس ايجابا او سلبا على المؤشر العام.

واشار عريقات الى ان من المتوقع ان يتحرك المؤشر العام لبورصة عمان بشكل اكبر قبل قرب موعد توزيعات الشركات التي ستقوم بتوزيع ارباح على المساهمين.

واتفق الخبير المالي وجدي مخامرة مع ماذهب اليه عريقات حول ان بورصة عمان لن تتأثر بشكل كبير بعد ظهور نتائج الشركات المدرجة في بورصة عمان مبينا ان بورصة عمان تعاني من حالة عدم الثقة في ظل العوامل الجيوسياسية التي تعيشها المنطقة.

وبين مخامرة ان نتائج الشركات لن تنعكس بشكل كبير على اداء بورصة عمان متوقعا انه وفي حال تم تقديم مساعدات من الدول العربية للمملكة خلال القمة العربية القادمة فانها ستنعكس ايجابا على بورصة عمان .

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
من تتوقع أن يفوز بكأس القارات 2017 ؟
ألمانيا
البرتغال
المكسيك
روسيا
تشيلي



تابعونا على الفيس بوك