المزيد
شمول الـ 70 عاماً بالتأمين الصحي يمهد الطريق للوصول إلى (الشامل) ..خلال عامين

التاريخ : 21-01-2017 |  الوقت : 02:16:41

هل يتحقق التأمين الصحي الشامل «للاردنيين» بعد ان ابلغ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقى مجلس النواب ردا على استفسار للمجلس حول تنظيم الحكومة موضوع منح الاعفاءات الطبية للاردنيين الذين لا يمتلكون اي نوع من التامينات الصحية خلال عامي (2018-2019).

ويعتبر التأمين الصحي للمواطنين الذي يحملون الرقم الوطني احد واجبات «الدولة» تأمينه اتجاه رعاياها سواء كان المواطن موظفا بالحكومة او باي قطاع اخر. 

وقطعت وزارة الصحة شوطا على طريق تحقيق التأمين الصحي حيث تم خلال العام الماضي شمول المواطنين فوق سن 80 عاما بالتأمين الصحي المجاني ورفع سقف اجمالي دخل الاسرة الى 300 دينار شهريا للشمول بالتأمين الصحي المجاني حيث كان في السابق 200 دينار الامر الذي يتيح شمول اعداد اكبر من المواطنين بمظلة التامين الصحي ضمن هذه الفئة كما وصلت نسبة المؤمنين بالتأمين الصحي لجميع الاردنيين حتى نهاية العام الماضي 2016 الى 67% وفق دائرة الاحصاءات العامة خلال احصاء السكان والمساكن عام 2015 بينما تقدرها وزارة الصحة بنسبة 88%.

وجاءت موافقة مجلس الوزراء اخيرا على شمول فئة سن (70 ) عاما في التامين الصحي لترفع عدد المؤمنين خلال العام الجاري فضلا عن تنظيم منح الاعفاءات الطبية والتي تتمثل في أن يكون المنح للاردنين فقط « الفقيروغيرالمشمول بالتامين الصحي» ورصد (100 ) مليون دينار في موازنة 2017 / الجاري للاعفاءات الطبية من شأنه ان يحسن الواقع الصحي للمواطن ويرفع من نسبة التغطية بالتامين الصحي الى اكثر من 90%.

ومن المقرر ان تصدر وزارة الصحة تعليمات ضم فئة البالغين (70) عاما الى التامين الصحي وعرض عددهم والنسب التي يشكلونها من بين عدد السكان البالغ زهاء (6) ملايين نسمة.

وكان قرر مجلس الوزراء الاخير اعفاء الفرد المشترك بالتامين الصحي من الفئة العمرية 80 عاما فاكثر من قيمة الاشتراك في صندوق التامين الصحي بالكامل والبالغة 150 دينارا سنويا لاقت ارتياحا لدى تلك الفئة.

ووفق بيان لوزارة الصحة ان قيمة الاشتراك السنوي للفرد ضمن فئة (80) عاما بالتأمين الصحي ستغطى بالكامل من النفقات العامة وان عدد الافراد من هذه الفئة العمرية غير المشمولين بتامين صحي مدني وعسكري يقارب (82) الفا.

ووفق الناطق الاعلامي لوزارة الصحة حاتم الازرعي فان الحكومة ستغطي قيمة الاشتراك السنوي لهذه الفئة من النفقات العامة بمبلغ يتجاوز 12 مليون دينار.

وقال الازرعي ان اعفاء الفئتين العمرية( 70–80 )عاما فاكبر ياتي في سياق ترجمة التوجيهات الملكية للوصول الى التامين الصحي الشامل ويشكل خطوة اضافية نوعية متقدمة لافتا ان الاردن قطع شوطا على طريق التامين الصحي الشامل اذ نفذت العديد من برامج التامين الصحي كشبكة الامان الاجتماعي وشمول جميع الاطفال الاردنيين دون ست سنوات ومثلهم الاطفال الغزيون المقيمون على ارض المملكة بمكرمة ملكية سامية والتأمين الصحي للاسر التي لا يتجاوز دخلها الشهري 300 دينار والتامين الصحي للحاصلين على المعونة الوطنية.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك