المزيد
الأردن والعراق يبحثان إنشاء منطقة صناعية حرة

التاريخ : 08-01-2017 |  الوقت : 12:28:02

رجحت مصادر حكومية مطلعة أن المباحثات الأردنية العراقية في بغداد غدا (الاثنين) ستناقش انشاء منطقة صناعية حرة مشتركة على الحدود بين البلدين.
وبينت المصادر أن الجانب الأردني قدم للسلطات العراقية خلال زيارة وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة للعراق نهاية الشهر الماضي مقترحا بانشاء منطقة صناعية حرة مشتركة بين البلدين يتم ادارتها من خلال الشركة الأردنية العراقية للصناعة والتي انشئت العام 1987.
وأوضحت المصادر أن الجانبين العراقي والأردني اتفقا خلال مباحثاتهما على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة هذا المقترح وتقديم رؤية متكاملة حوله.
وبينت المصادر ان الجانب العراقي رحب بهذا المقترح للاستفادة من التجربة الأردنية في هذا المجال، خصوصا وان انشاء مثل هذه المناطق يسهم في جذب الاستثمارات في مختلف 
القطاعات.
وكان القضاة أعلن في تصريحات سابقة أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي سيترأس وفدا وزاريا وفعاليات اقتصادية من القطاع الخاص خلال زيارته العراق غدا.
وسيتم على هامش الزيارة عقد منتدى أعمال أردني عراقي، وذلك لبحث إمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادي واقامة مشاريع مشتركة.
وبدأت لجنة تحضيرية أردنية عراقية مشتركة عقد سلسلة اجتماعات في بغداد من اجل التوصل إلى جدول أعمال مشترك يبحث خلال اللقاء الموسع الذي من المتوقع أن يرأسه عن الجانب الأردني رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وعن الجانب العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وتناقش اللجنة التحضيرية شؤونا اقتصادية عدة أهمها استثناء السلع الأردنية من قرار حكومة بغداد فرض الرسوم على الواردات بنسبة 30 %، وإعادة فتح المعبر البري (طريبيل) والترتيبات اللازمة لذلك، اضافة إلى مشروع انبوب النفط العراقي الأردن.
يشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.
وشهدت الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 33 %، لتصل إلى 276.2 مليون دينار، مقابل 414.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين 
البلدين.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك