المزيد
‘الطاقة‘‘ تفتح باب الاهتمام لدراسة استغلال الطاقة الحرارية الجوفية

التاريخ : 04-01-2017 |  الوقت : 09:11:20

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عن دعوة الاهتمام للشركات المهتمة بتنفيذ دراسة أولية لاستغلال الطاقة الحرارية الجوفية كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة.
وبينت الوزارة أن الصندوق حصل من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية على أن يتم استغلال جزء من هذا التمويل لاعداد دراسات استغلال الجرارة الجوفية لتوليد الطاقة.
وقال مدير الصندوق الدكتور رسمي حمزة إن دعوة الاهتمام تستهدف استقطاب شركات استشارية لتصميم وثائق عطاء ودراسة ثم التقدم من اجل استغلال الطاقة الحرارية الجوفية لتوليد الكهرباء.
واشار حمزة إلى أن هذا النوع من الطاقة يعد من أحد المصادر المهمة للطاقة والتي لم يتم استغلالها حتى الآن، وهي أحد البدائل التي تتجه إليها الحكومة ضمن مساعيها لتنويع مصادرها المختلفة من الطاقة.
وتتضمن الخدمات التي ستقدمها الشركة الاستشارية الفائزة تحليل آخر الدراسات والاحصاءات والمبادئ المتاحة في الأردن حول منشآت الحرارة الجوفية. ومن الاستعراض الأولي للوثائق فإنه من المتوقع ان المحتوى الاساسي يتعلق بالتقنيات المحتوى المنخفض والمتوسط.
كما يقع على الشركة مسؤولية التقييم الفني والمالي للطلب المستدام على تطبيقات الحرارة الجوفية في المملكة سواء للتدفئة او التبريد او اي استخدامات اخرى في مختلف القطاعات، إضافة إلى تحديد أكثر المواقع ملائمة في المملكة لاستغلال تقنيات الحرارة الجوفية. 
ومن مسوؤلية هذه الشركة ايضا مراجعة كل الحلول التقنة القابلة للتطبيق من خلال تقييم جدواها المالية والفنية،وتحديد المسنخدمين الذين يمكن لهم ان يستفيدوا من تبني تطبيقات الحرارة الجوفية في مختلف القطاعات سواء العمرانية أو الصناعية أو غيرها.
ودعت الوزارة الشركات المهتمة إلى التقدم بعروضها لتحديد مدى اهليتها للاستفادة من تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية وتقديم الوثائق والادلة التي تؤكد على أهليتها لتقديم مثل هذه الخدمات.
يشار إلى انه تم تأسيس الصندوق إستجابة لتلبية حاجة المملكة لاستثمار مصادر الطاقة المتجددة وتنوعها، وتوسيع دائرة الاستفادة منها في مختلف القطاعات من المنازل والمدارس والمستشفيات وصولا للقطاع الخدمي والصناعي الخاص والعام، ولتحقيق الأهداف أهمها المساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الطاقة الشاملة في الأردن، والمتمثلة في زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20 % من خليط الطاقة الكلي للمملكة في العام 2020، وتفعيل أساليب وإجراءات كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الاستهلاك في مختلف القطاعات.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك