المزيد
دراسة: 49% نسبة معارضة الصحافة الأردنية لأداء مجلس النواب الـ17

التاريخ : 10-12-2016 |  الوقت : 02:18:14

كشفت نتائج رسالة ماجستير عن أن اتجاهات كتّاب صحف "الغد" و"الرأي" و"السبيل" نحو أداء مجلس النواب السابع عشر نحو المعارضة شكلت 49%.
وبينت الدراسة، التي نوقشت في معهد الإعلام الأردني للطالب خير الشوابكة بعنوان "اتجاهات الصحافة الأردنية اليومية نحو أداء مجلس النواب الأردني 17: دراسة تحليلية مقارنة في صحف الرأي والغد والسبيل"، أن السلوك النيابي حصل على أعلى نسبة معارضة من قبل كتاب الصحف.
وأشارت إلى أن العلاقة المتذبذبة بين المجلس والصحافة انعكست بشكل مباشر على اتجاهات هذه الصحف نحو أداء المجلس، في حين كشفت عن عدم إيلاء موضوع الرقابة، الاهتمام الكافي لدى تلك الصحف على الرغم من أن المجلس أجاد في الدور الرقابي، حيث وجه 2140 سؤالاً و58 استجواباً حتى نهاية الدورة العادية الثانية مع عمر المجلس الـ17.
وعرضت الصحف محل الدراسة 133 مقالاً لها علاقة بمجلس النواب، احتوت على 1116 فقرة، وجاء كتاب "الغد" كأكثر الصحف اهتماما بأداء مجلس النواب الـ17، من حيث عدد المقالات وعدد الفقرات. 
وبينت أن الصحف عرضت 23 موضوعا وقضية عامة، كان أبرزها: الحكومة البرلمانية التي احتلت المرتبة الأولى بـ205 تكرارات، فيما جاء التشريع ثانيا وبلغ 150 تكرارا، والسلوك النيابي ثالثا بـ138 تكرارا.
وأشارت الرسالة، التي ناقشتها لجنة مكونة من الدكاترة صخر خصاونة مشرفا، وعميد المعهد باسم الطويسي وحلمي ساري وجان كرم أعضاء، إلى أن "الغد" كانت الأكثر اهتماما بالحكومة البرلمانية، فيما اهتمت "الرأي" بالتشريع، في حين "السبيل" كانت الأكثر اهتماما بالسلوك النيابي. 
وكشفت عن عدم اهتمام الصحف الثلاث بموضوعات مقاطعة الانتخابات النيابية وحل مجلس النواب والعلاقة بين مجلسي الأعيان والنواب. 
ولفتت إلى تماثل صحيفتي "الغد" و"الرأي" في التأييد بما نسبته 100% حول موضوع خطبة العرش السامي، بينما تفوقت "الغد" على "الرأي" و"السبيل" من حيث عدد القوى الفاعلة في المحتوى.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك