المزيد
العبار في محاضرة بمجلس محمد بن زايد في ابوظبي حجم التجارة الإلكترونية العالمية يصل الى 600 مليار

التاريخ : 29-06-2016 |  الوقت : 12:07:08

ابوظبي – جمال المجايدة

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلس الرمضاني، أمس، محاضرة ألقاها محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية " أين موقعنا من التحول الرقمي " . .

وأكد المحاضر أن الإمارات لديها الإمكانيات الهائلة التي تمكنها من قيادة الدول العربية والريادة عالمياً في مجال التجارة الإلكترونية، نظراً لامتلاكها بينة تحتية متقدمة في نظم وتقنية المعلومات وشبكة انترنت سريعة.

وأضاف أن الإمارات لديها الإمكانيات الهائلة التي تمكنها من قيادة الدول العربية والريادة عالمياً في مجال التجارة الإلكترونية، نظراً لامتلاكها بينة تحتية متقدمة في نظم وتقنية المعلومات وشبكة انترنت سريعة وهذا دليل على إننا مجتمع ببركة وتوجيهات شيوخنا الكرام متقدم.

ولكن لابد من الاستثمار في النظام التعليمي وتطوير مؤسساتنا الى النظام التكنولوجي وتوفير أوعية استثمارية بسيطة تستثمر في شركات تقنية المعلومات الصغيرة، مؤكدا أن أي تطور في مجال التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية لا بد أن يبدأ من الإمارات.

وقال إنه وجه سؤالاً إلى ابن اخيه حول اهم ثلاثة أشياء في حياته فأجاب، إنها الماء والهواء و»الواي فاي«، وبسؤاله عن الأكل قال انه يمكن أن يحصل عليه عن الانترنت، وبسؤاله عن التعايش والحديث مع والده ووالدته أشار الى أن ذلك يتم عبر »المسج« على الهاتف المتحرك أو »الواتس اب« وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي يتطلب الاستعداد لهذه المرحلة بكل تحدياتها وتداعياتها.

 

وقال العبار إن هناك عدداً من القوى الفاعلة والتي تعد دعامة أساسية لخلق القيمة من خلال المادة الرقمية، مشيراً الى انه حتى الآن لا يزال العالم العربي مستهلكاً صرفاً وليس منتجاً للمادة الرقمية الأمر الذي يضيع عليه فرصة خلق القيمة الكامنة من خلال المادة الرقمية وأنه حان الوقت لإعادة صياغة الخريطة الرقمية لمنطقتنا.

4 ساعات يومياً على الهاتف

وأضاف ان هناك ثلاثة مليارات شخص في العالم متصلين بالإنترنت منهم 150 مليون شخص في العالم العربي وسيصلون الى 200 مليون شخص في العام 2018 وإلى 300 مليون شخص في العام 2020 أي اننا اصبحنا نعتمد كلياً على الانترنت حيث نقضي 4 ساعات يومياً على الهاتف المحمول منها 4 ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وان تواصلنا اصبح تقريبا كله عبر الانترنت وأن الأمة العربية اكبر مستخدم »لليوتيوب« بمعدل 14 مليوناً و500 ألف ساعة في الشهر الواحد، وأشار إلى أننا نرسل 41 رسالة واتس اب في اليوم ويتوقع ان تتضاعف عشر مرات بحلول سنة 2020 بالإضافة الى ان اسفارنا واخبارنا ووسائل الترفيه في حياتنا اصبحت كلها تعتمد على الانترنت بشكل مطلق.

وإذا لم نتطلع، أشخاصاً وشركات، إلى الرقمية ومستقبلها فإننا منتهون، مشيرا إلى أن شركة أمازون وحدها تفوق 7 أكبر شركات تجزئة في العالم مجتمعةً، وتساوي قيمة »برايس لاين«، الشركة التي تملك موقع booking.com، أكثر من أكبر 5 سلاسل فندقية مجتمعةً.

واشار الى ان العرب لا يشكلون جزءاً من هذه المعادلة بعد خاصة ان شركات عالمية كبرى تجمع المعلومات والبيانات حول عاداتنا الشرائية والغذائية ومعتقداتنا وأصدقائنا وشؤوننا المالية وتحللها لتتوصل من خلالها إلى سياسات واستراتيجيات تستهدف بها مستهلكينا أفضل مما قد نتوصل نحن ويبدأ عندها انتقال تجمُع الربح من أصحاب الأصول إلى شركات التكنولوجيا ونحن نشاهد ما يجري حولنا.

وأكد محمد العبار ان الحل يكمن في تشييد حصوننا الرقمية وأن توسعاً في الاستثمارات في العالم الرقمي ويجب أن نبني خدماتنا بأنفسنا تماماً كما فعلت الصين وروسيا وبعض البلدان الأخرى وهذا ممكن التحقيق مشيرا الى انه آن الأوان لأن ننهض ونتحكم بمصائرنا لأجل أولادنا ولأجل مستقبلنا. وذكر أن الصين استثمرت في شركات محلية ولديها موقع »علي بابا« وهو أكبر من امازون ولديه »ويتشاب« يصل إلى نصف حجم »واتس اب« ولكنه متقدم وأفضل منه.

حجم التجارة الإلكترونية

وأشار إلى أن حجم التجارة الإلكترونية العالمية يصل الى 600 مليار دولار منها ما يتراوح بين 7 الى 8 مليارات دولار سنوياً في العالم العربي ويتوقع ان يصل الى 20 مليار دولار في العام 2020.

وأضاف أن الأخبار وهي أساس الحياة الاجتماعية يتم نقل 25% منها عن طريق الهواتف المتحركة و24% عن طريق أجهزة التلفزيون وتنخفض النسبة الأخيرة لأن الهواتف في ايدينا طوال الوقت، وأن نقل الأخبار عن طريق الصحف والمجلات تصل الى 4% فقط مشيرا الى ان شركة ايجل هيلز اوقفت الإعلان لاحد مشاريعها في الصحف والمجلات لأن الإعلان عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت يحقق رواج اكبر للمشروع نظراً لاتساع دائرة الانتشار وانخفاض تكلفته وزيادة اعداد المتابعين لها بعكس المطبوعات الورقية.

»الواتس اب« وسيلة تجارية

وأشار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية الى ان »الواتس اب« تحول من وسيلة تواصل إلى وسيلة تجارية والجميع اصبح يعلن عن منتجاته عليه ولذا فإن مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي سيكون تجارياً بحتاً سيزداد زبائن »الواتس اب« على »الفيزا كارت« قريباً.

وأوضح ان شركات »اوفر وكريم« المعروف عنهما انهما شركات لسيارات الأجرة ولكنهما في الواقع هي شركات لنقل وتوصيل المنتجات والبضائع التي يتم شراؤها عن طريق الانترنت للأفراد والشركات، مشير الى ان في الولايات المتحدة توجد 180 شركة قيمتها اكثر من مليار وهناك آلاف الشركات اقل من مليار وتشهد هذه الشركات نمواً بنسبة 30% في هذا المجال.

المعلومات والاقتصاد

وأكد أن شركات مثل »جوجل« و»الواتس اب« وغيرها من الشركات المماثلة تعرف كل شيء عن الحالة الصحية وممارستنا للرياضة وأنواع المأكولات والوضع المالي أي انهم لديهم معلومات كاملة عن حياة الإنسان وهذه المعلومات هي الأهم للاقتصاد الوطني لان الذي يمتلك المعلومات والبيانات يسيطر على الاقتصاد.

وأشار الى ان الذي يسيطر على الشركات ليسوا أصحابها بل شركات تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية مثل »بوكينج دوت كوم« أو طلبات دوت كوم وهي شركة كويتية بيعت لأشخاص في المانيا.

ودعا أي شخص لديه مصدر دخل أو أرباح أن يستثمر ما نسبته 5% منها في مؤسسات التجارة الإلكترونية العربية لأنها المستقبل وتحقق معدلات أرباح افضل.

إنشاء مراكز التسوق

وفي رده على اسئلة الحضور وحول قيام شركة إعمار ببناء المزيد من مراكز التسوق ودعوته الى استخدام التجارة الإلكترونية في التسوق وتأثيرها على تلك المراكز مستقبلاً أشار العبار الى أن المستقبل لن يشهد توسعاً كبيراً في انشاء مراكز التسوق وسيكون اقل وسيتم الاكتفاء بفرعين أو ثلاثة في كل مدينة وخاصة المدن الكبيرة لأن التجارة الإلكترونية لن تغني عن ممارسة الإنسان لحياته العادية بالتنزه والشراء.

وأشار الى انه بدأ حياته موظفاً في مصرف الإمارات العربية المركزي في العام 1981 لمدة 5 سنوات تلك المدة أفادته وحصل على دورات تدريبية عديدة وبعد ذلك انتقل للعمل في سنغافورة.

الاستثمار في التعليم

وقال العبار إننا إذا أردنا التحول الى العالم الرقمي يجب علينا البدء بقطاعين وهما التعليم وسرعة الاستثمار في هذا المجال وبشجاعة وأن نستفيد من السوق الضخم للتجارة الإلكترونية البالغ حجمه عالمياً 600 مليار دولار حصة الدول العربية منها 7 مليارات فقط، مشيراً الى ضرورة تطوير البنية التشريعية والقوانين ولكن الأهم من ذلك تطوير البنية التحتية وهي موجودة وأن تبادر المؤسسات المحلية بالاستثمار في هذا المجال على المدى الطويل.

 

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك